ما الفرق بين المشروع الناشئ وريادة الأعمال؟

Share Button

nnc17

دعنا نستدل بهذه المعادلة لنستطيع التفريق بينهما بسهولة:

كل مشروع ناشئ (Start up) هو ريادة أعمال (Entrepreneurship)

وليس كل ريادة أعمال (Entrepreneurship) هى مشروع ناشئ (Start up)

لماذا ؟!

حسنا، تعال لنتعرف بشكل أكثر تحديدا على كل منهما ونعرف الفرق بين ريادة الأعمال و المشاريع الناشئة..

ريادة الأعمال Entrepreneurship

تُعرف بانها عملية إنشاء كيان جديد أو تطوير كيان موجود فعليا كإستجابة لفرص جديدة يود هذا الكيان الاستفادة منها بشكل تجارى. وريادة الأعمال تعتمد إعتماد كبير على مستوى الخبرة، فكلما زاد عمر الكيان فإنه يعبر عن مدى تأقلمه مع السوق والنجاح فى النجاة من التحطم الذى يواجه أغلب الكيانات الجديدة.

أما المشروع الناشئ Start-UP

فيتم تعريفه بشكل حرفى بأنه أى مشروع يبدأ من الصفر ويستطيع الوصول لنجاح يظهره لشريحة كبيرة من المستخدمين فى خلال سنتين على الأكثر، وطوال هذه الفترة يسمى بالمشروع الناشئ. ولكن التصق اسم المشروع الناشئ او Start up فى الفترة الحالية بالمشاريع التقنية الجديدة، والتى عادة ما تجدها تحقق نجاحا باهرا فى خلال اول سنة لها.

وأتذكر أن أحد أصدقائى أخبرنى بأنه عندما يجد المشروع لا يحقق دخلا فى خلال الستة أشهر الأولى من إطلاقه،فإنه يقوم بإغلاقه فوراً والبحث عن فكرة جديدة.

لذا فيمكننا التعريف أن ريادة الأعمال لا تكون فقط فى مجال التقنية، بل فى اى مجال تستطيع إنشاء مشروع جديد او تطوير مشروع قائم فعليا، إذا انت رائد أعمال. ولكن المشاريع الناشئة هى المشاريع التى تبدأ من الصفر، ويمكننا تصنيفها انها يجب ان تكون مشاريع تقنية، وفى هذه الحالة فأنت رائد أعمال ايضاً.

المصدر: http://www.arageek.com/

Share Button

اترك تعليقاً

لن ينشر بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!