ما هو رأس مالك الحقيقي للنجاح؟

Share Button

nnc6

قد يتخيل البعض ان الشركات الناجحة هي من تملك رؤس الاموالك او الاستثمارات الكبيرة فقط ولكن مع تنامي وانتشار الانترنت وارتباطه بالكثير من الخدمات والاعمال ، اصبح جليا ان هناك قطاع جديد من الاعمال بات يعتمد بشكل كبير على العنصر البشري في تكوينه و ارتباطه المباشر بحياة الناس واعمالهم.

ولكن ما هي البضاعة التى يبيعها هذا القطاع الجديد من الاعمال دون اى استثمار مادي ؟؟

بكل بساطة، التدوين هو ما يبيعه هذا القطاع الجديد ….. نعم التدوين ( المعرفة هي راس مال الناجحين )

التدوين هو السر الذى صعد بالكثير من المغمورين الى عالم الشهرة وايضا كشف عن الكثير من النوابغ في شتى المجالات.

ومن هنا اصبحت المدونه هي المكان الذى يعطيك الفرصة لبناء العلامة التجارية الخاصة بك حيث تمكنك هذه الاداه والقليلة التكاليف ان تعرض افكارك وامكانياتك وايضا تبداء رحلة من بناء قائمة متابعيك والذى في النهاية يُعتبرون زبائنك.

وانا متاكد بانه سوف يتبادر الى ذهنك عزيزى القارى السؤال التالي كيف يمكنى بناء مدونه تعود عليا بالنفع على المدى الطويل ؟

الجواب قد تجده في النقاط التالية :

1# التخصص:

 

ابداء بعمل قائمة بكل النقاط التى يمكنك الكتابه فيها معتمدا في ذلك على معرفتك وخبرتك في المجال التى ترغب في الكتابه فيه و  إعرف بالظبط وبدقه من هم زبائنك او متابعيك هل هم المسوقين او الماليين او يمكن ان يكون المبرمجين. ركز و لا تتفرع على نطاق واسع في محاولة لتحقيق نمو هائل لانك هنا سوف تنتقل من التدوين المتخصص الى عرض للمعلومات العامة , والمعلومات العامة يمكن الحصول عليها في اى مكان ولا داعى للعوده الى مدونتك .

2# استخدام  الإعلام الإجتماعي

 

 سهل على من يتابعك الحصول على جديد مدونتك عن طريق استخدام وسائل التسويق الالكتروني والتى منها على سبيل المثال الاشتراك في قائمة البريد الالكترونية الخاصة بمدونتك ، بناء صفحة لك على الفيسبوك وغيرها من الادوات .استعن باكثر منصات التدورين شهرة مثل ووردبريس او بلوجر او غيرها من المنصات التى تساعدك في نشر مواضيعك.

3# تعلم من أخطاء الآخرين

 

استفيد من خبرة المدونيين المشهورين في مجالك من خلال متابعتهم بشكل دقيق وتعلم من اخطائهم ولا تكرر او تنسخ  مواضعيهم الا باذن منهم ، والحمدلله الوطن العربي يزخر بالكثير من المدونين الموهوبين.

4# اختيار العنواين البارزة

 

اجعل من تساولات متابعيك عناوين بارزه لمدوناتك واحرص على اثرائها بكل المصادر والمراجع اللازمة معتمدا في ذلك على فهمك العميق وخبرتك الكبيره فيما تبدع وتملك المعرفة فيه, وفي البداية قد تجدمثل هذه التساؤلات في مواقع التواصل الاجتماعي مثل توتير او غيرها من منصات التواصل الاجتماعي المتخصصة .

5# إستشر من هم أكثر خبرة منك

 

ما خاب من استشار- حيث تعود الناس في اى قرار متعلق بعملية الشراء على سبيل المثال ان يستشيروا اكثر من شخص وان يرجعوا الى اكثر من خبير وذلك لكي يتاكدوا انهم فعلاً قد اتخذوا قرار الشراء الصائب وقللوا من مخاطر الخسارة ، فلماذا لا تكون عزيزى القارئ واحد من هؤلاء المستشارين .

6# الإبداع و المثابرة

 

اجعل مدونتك نافذه للابتكار والابداع حيث يقدم المدونون في كتاباتهم افكار وحلول يستفيد منها الكثير من الباحثين وكذلك المطلعين او المهتمين بمنتج معين او بنشاط معين مثل التسويق او الاستثمار ولكن ما يقدمه المدونون المبدعون يختلف تماما حيث يقدمون بعرض مدونات لم تكن على بال متابعيهم او نقل تجارب ناجحة من خلال عمليات الترجمة  وهنا تبرز التدوينات المتميزه ويتم مشاركتها في معظم منصات التواصل الاجتماعي وبالتالي يزيد عدد المتابعين لاصحاب المدونات التى تمتاز بالابداع والاصاله في المحتوى والمضمون.

الكثير من المدونين اصبحوا اليوم يكسبون الكثير من الاموال من خلال مدوانتهم ومواقعهم الالكترونية ومكان بالامس مدونة لديها القليل من المتابعين قد تصبح غدا واحده من اهم مصادر دخلك الدائم ،وهذه قائمة باكثر المدونات ربحاً على مستوى العالم حيث يجني اصحبها الاف الدولارات بشكل يومي ويصل دخل بعضها الى اكثر من مليون دولار شهريا .

فكر مليا في امكانياتك وقدراتك وابداء في التدوين من اليوم وطور مهارتك في الكتابه ولكي تكون كاتب جيد يجب عليك ان تكون قارى ومطلع ممتاز..

المصدر: http://www.arageek.com/

Share Button

اترك تعليقاً

لن ينشر بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!