أسرار الوصول الى التفكير العبقري

Share Button

nnc45

 

هناك الكثير من الطرق لتفكر كعبقري. ولكن اذا نظرتم نظرة سريعة الى الشخصيات التاريخية ، معظم الناس تنظر الى العباقرة أمثال اينشتاين ودافنشى وبيتهوفن انهم يشتركون جميعاً فى صفة واحدة ، وهى : التفكير بطريقة مختلفة عن التيار الرئيسي ..

لدينا هنا بعض الخطوات التى اذا قمت بها ، فأنت تفكر مثل هؤلاء العباقرة ، لا ينقصك سوى التنفيذ :

حب التعلم

العباقرة لديهم ولع بحب التعلم ، ومتحمسون دائماً لفعل الأشياء الجديدة. اذا كنت ترغب فى التفكير مثل العباقرة يجب عليك العثور على ما تحب وتبدأ بتعلم المزيد والمزيد حول مصدر شغفك حتى تنمى شغفك وتصبح أفضل من البارحة ، وغداً سيكون أفضل من اليوم اذا واصلت التعلم فى مجال شغفك.

ويجب عليك لكى تصل الى مفهوم العبقرية – مثلهم – أن تتعلم كيفية التثقيف الذاتى. نحن فى العصر الرقمى حيث الكثير من الموارد المتاحة على شبكة الانترنت التى من الممكن أن تضع جميع أنواع المعلومات الكثيرة بين يديك .

سِـر في الطرق المقفـرة !

غالباً ما تأتيك أفكار عبقرية لتحقيق شئ الجميع من حولك يعتبرونه مجنونا تماما. اذا أردت أن تخلق لنفسك فرصاً أكبر لاكتشاف أشياء جديدة، ابدأ فى المسير فى طرق خالية مقفرة من الافكار والمشروعات ، لم يسبق لأحد أن سار فيها .

امتلك شغف المبتدئين

دائماً ، وقبل بداية عملك فى أى شئ امتلك شغف المبتدئ .. تحرر من كل تلك الأفكار التى تراودك أنك على صواب وأنك الأول فى هذا المجال ، لا تفكر بتلك الطريقة .. فكر فقط بأنك شخص محب لما يقوم به وفى كل مرة تبدأ شيئاً جديداً ، امتلك شغف المبتدئ الذى لا يعرف الكثير باستثناء أنه يريد تغيير العالم أو احداث تغيير..

فكر بشكل مختلف

على مر التاريخ هناك الكثير من الأفكار التى كانت مختلفة عن مجال تفكير الناس ، وذلك لأن العبقرى يا سادة يخترق حجاب المألوف ، ما يراه الناس شيئاً عاديـاً ، يراه العبقـري شيئاً مختلفاً ويستحق التفكير والتأمل ، ولذا يخرج بأفكار جديدة ومختلفة عن أفكار من حوله.

تلك الأفكار المختلفة لها مفعول اسمه التغيير .. انها أتية لتغيير شئ ما فى تفكير الناس ، ولذا يبدأ الناس بمهاجمتها مثل كريات الدم البيضاء التى تهاجم الأجسام الغريبة فقط لأنها شعرت أن هناك جسم غريب داخل المنطقة .. هؤلاء الناس أيضا عندما يشعرون أن هناك شئ غريب يتحدى المتعارف عليه ، ويخالف تفكيرهم ، فتجدهم يهاجمونك .. يوهمونك على الانسحاب ، والتخلى عن الفكرة ..

ولكن تذكر دائماً ان مفهوم العبقرية لا لشيء سوى فكرة .. ان تخليت عنها أصبحت شخص عادى مثلهم .

فى النهاية يجب أن تتقن تلك الأشياء أيضا :

# تعلم أن تأخذ الانتقادات بشكل ايجابى ولا تدعها تؤثر فيك بل يجب عليك دراستها والاستفادة منها وجعلها نقطة لانطلاقك  من جديد .

# لا تقرأ فقط ( عن ) العباقرة مثل أينشتاين ومصطفى محمود واديسون .. بل اقرأ ( ما كتبه العباقرة ) بحيث يمكنك أن ترى كيف كانوا يفكرون .

# ليست قصص النجاح فقط ما نتعلم منها ، بل قصص الفشل أيضاً نتعلم منها .

# ادرس كيف كان العباقرة يفكرون أمثال شيرلوك هولمز وغيره..

# اسأل دائما ما الذى جعل نيكولا تيسلا عالماً كبيراً ؟ ما الذى جعل أحمد زويل يستحق جائزة نوبل ؟ اسأل وابحث وتصوّر دائماً الاسباب التى جعلتهم يصلون الى هذه المكانة..

تذكر دائما أن العبقرى هو من يخترق حجاب المألوف ويرى الظواهر العادية مميزة وخلفها سر ومن هنا يخرج التغيير .

المصدر: http://www.arageek.com/

Share Button
error: Content is protected !!